Afleveringen
-
هل لاحظت إن تركيزك صار أقصر من قبل وما تقدر تتابع شيء لمدة خمس دقائق بدون ما تتشتت أو تمسك جوالك؟
في الفترة الأخيرة صار يتكرر مصطلح “التعفن الدماغي” بشكل كبير و الشيء اللي يصدم إن المصطلح مو جديد أول مرة ذُكر تقريبًا سنة 1854 لكن وش سبب ذكره بهذيك السنة اصلًا
وش يعني التعفن الدماغي ومن وين جاء هذا المصطلح وهل هو مجرد كلمة منتشرة اليوم ؟
أو فعلاً حالة حنا نعيشها و كثير من الناس بعد
وتطرقنا لفكرة إن الإنسان لما يصير متعود على التحفيز السريع والمحتوى القصير
ممكن يبدأ يمل بسرعة من الأشياء اللي تحتاج تركيز أطول مثل القراءة التعلم أو حتى الحضور الذهني في بعض اللحظات المهمة في يومه
وتناقشنا
عن سؤال مهم هل الاعتياد على الأشياء السريعة ممكن يفقدنا قيمة الأشياء العميقة والبسيطة في حياتنا؟
و شاركنا بعض الطرق اللي ممكن تساعدك على التقليل من التشتت او ممكن حتى تساعدك في حل جزء كييييير من مشكلة كثرة التشتت بكل شيء تسويه
سؤال لك🤔
هل حسّيت إن قدرتك على التركيز صارت أقل بسبب كثرة المحتوى السريع؟ ولا تشوف الموضوع طبيعي ؟!
-
الحدود في العلاقات مو معناها إنك تبعد الناس عنك
ولا تعني إنك شخص أناني
بالعكس الحدود هي الطريقة الي توضّح فيها للناس وش يريحك وش يضايقك عشان تكون العلاقة واضحة للطرفين
كثير ناس يتحملون أشياء تضايقهم بس عشان ما يخسرون العلاقة
لكن الحقيقة إن العلاقة الي ما فيها حدود غالبًا تتحول مع الوقت لتعب وضغط عليك
وأحيانًا المشكلة مو إن الناس تتجاوز حدودك
المشكلة إنك ما وضّحتها لهم من البداية بالأصل
مو كل تجاوز للحدود يكون مقصود
كثيييير من الناس ما يعرفون وش يضايقك إلا إذا قلتها
لهم بشكل واضح
وكمان الحدود مو بس مع الناس حتى مع نفسك لازم يكون عندك حدود لوقتك وطاقتك وحتى راحتك
الحدود ما تعني قسوة
ولا تعني إنك تقلل من نفسك أو من الي قدامك
هي بس مساحة مريحة تخليك توضح للي حولك وش تحب ووش تكره
السؤال لك 🤔
هل تحس إنك واضح بحدودك مع الناس؟ ولا غالبًا تتجاوز عشان ما تزعل أحد؟
-
Zijn er afleveringen die ontbreken?
-
أول ترم في الجامعة مو مجرد بداية دراسة
هو انتقال كامل من بيئة واضحة إلى مكان يعتمد عليك بشكل شبه كامل
فجأة تختفي المتابعة اليومية تزيد صعوبة المنهج
وتصير الاختبارات أقل بالعدد بس بتصير اثقل عليك
بالمراجعات وحتى بالمذاكرة
و تبدأ الصدمة النفسية
إحساس بالضياع
و مقارنات مع الطالب
وخوف على المعدل والمستقبل
وتجي الصدمة الأكاديمية لما تنزل أول درجة
وتسأل نفسك
أنا كنت شاطر… ليه صار كذا !!؟
وما ننسى الصدمة الاجتماعية
من ضمنها
تكوين الصداقات الجديدة اختلاف شخصيات وخلفيات
وشعور أحيانًا بعدم الانتماء.
لكن الحقيقة؟
الصدمة طبيعية هي جزء من الانتقال مو دليل فشل
ومع روتين مرن وطلب المساعدة في الوقت المناسب
تتحول من صدمة إلى تأقلم مع الوضع الجديد
سؤال لك 🤔
وش أكثر صدمة واجهتك بأول ترم؟ وكيف تعاملت معها !!؟
-
تكلمنا في هذي الحلقة عن بعض الاحداث التاريخية الي حصلت ، مواضيع شيقة مثل المثلوجيا والشعراء سابقاً ، ايضاً تكلمنا عن بعض صفات العرب الممدوحة قديماً وجديرة بالعودة حالياً ، وعن بعض الشخصيات التاريخية الفارقة .
نتمنى لكم استماع شيق ، لاتنسون تقيمونا من التطبيق الس تستمعون منه .
انستجرام و x : 26sdff
-
مو كل أحد يدخل رمضان وهو مرتاح
ولا كل البيوت تعيش نفس الأجواء
فيه ناس يدخل عليهم رمضان مع فقد
وفيه ناس بعيدين عن أهلهم
وفيه ناس علاقتهم مع الأكل أو العبادة مو سهلة
ورمضان ما جانا عشان يزيد الثقل
علينا
بالعكس جانا عشان يرتب أولوياتنا
ويعرفنا اننا نقدر ننجز ونسوي مهام كثيرة
بوقت قصير مثل شهر رمضان
ونوازن بين العبادات ومهام حياتنا من غير تقصير
في جانب معين
شهر رمضان جانا
عشان يكون أرحم علينا
بس حنا أحيانًا نصعّبه
ولكن هو اسهل بكثير
سؤال 🤔 رمضان بالنسبة لك: راحة؟ ولا تحدّي
جاوبونا على حساباتنا بالسوشل ميديا
انستجرام وتيكتوك وx : 26sdff
-
تكلمنا في هذي الحلقة عن اهدافنا لسنة 2026 ، وايش انجزنا في 2025 وكيف تغيرت اساليبنا وطُرق تفكيرنا. وانتم يا أصدقاء ، شاركونا اهدافكم للعام الجديد وانجازاتكم للعام السابق على حسابنا على instagram: 26sdff نتشرف فيكم ونسعد بسماع آرائكم♥️
-
بودكاست سدف ، مثل أشعة الشمس التي تسلل بين الكلمات، تضيء الافكار، وتلامس القلوب، لتروي قصصاً وألحاناً من عالم لا يرى الا بالصوت🌄